مزايا الاستثمار العقاري في تركيا 2023

يتركز اهتمام المستثمر الأجنبي على مدينة اسطنبول وذلك لموقعها الاستراتيجي الهام

مزايا الاستثمار العقاري في تركيا 2023
14-01-2022
391 معاينة
أخر تحديث 30-10-2023
جدول المحتويات

الاستثمار العقاري في تركيا، بحسب الإحصائيات و الدّراسات فإن الاقتصاد التركي استطاع أن يحقق وثبات اقتصادية عالية و نموذجية خلال السنوات القليلة الماضية و أن يصل بتركيا لمصاف الدول الكبرى. 

و قد انتعشت كل القطّاعات التي دفعت الاقتصاد التركي إلى الأمام, مثل الصناعة و الزراعة بينما كان لقطاع عقارات تركيا الصدى الأكبر حيث حقق نقلة نوعية و ازدهاراً لا مثيل له, مما جذب المستثمرين من كل أنحاء العالم لدخول عالم الاستثمار العقاري في تركيا و البحث عن شقق للبيع في تركيا, بسبب تنوع العقارات, و أسعار شقق رخيصة نسبياً. وطبعاً من أهم الأسئلة المطروحة دائماً في الأسواق العقارية والاستثمارية أسئلة عن الاستثمار العقاري في تركيا، و هل مازال الطرح آمناً ضمن موجة الاقتصاد التركي المتذبذب في نهاية 2021؟ هل من محفّزات لأرض استثمارية متينة؟ كل ذلك والعديد من الأسئلة التي تدور في أذهانكم سوف تجدون أجوبتها في هذا المقال، حيث ستحاول شركة ديل العقارية تفنيد الأسباب التي تجعل من تركيا رائدة في مجال الاستثمار العقاري، وكل خبايا الاستثمار العقاري في تركيا وأنواعه نتمنى لكم قراءة ممتعة ومعلومات مفيدة فيما يخص موضوع الاستثمار العقاري في تركيا.

الاستثمار العقاري في تركيا

تعدّ تركيا دولة مركزية في استقطاب المستثمرين العرب والأجانب، حيث فيها وفرة فرص استثمارية عديدة, و يُعنى الكثيرين في التركيز على قطاع التجارة كاستثمار مدرّ للربح, أو الصناعة مع الدعم المستمر للحكومة التركية في زيادة عدد المعامل, و تشجيع المنتج المحلي, أو التوجّه نحو الاستثمار العقاري في تركيا, و بالتحديد سوق العقارات في مدينة إسطنبول. و كما الجميع قرأ و شاهد أن شركات الإنشاء التركية شهدت حركية تنموية كبيرة سابقاً, جعل من السوق العقاري في تركيا يزدهر بنسق تصاعدي في السنوات الأخيرة. لكن ما هي أهم العناصر التي ستشجّع الاستثمار العقاري في تركيا ؟

محفّزات الاستثمار العقاري في تركيا 2023

 

  • منح الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب

 كان منح الجنسية التركية من أهم المغريات التي شجّعت دخول رأس المال الخارجي على قطاع العقارات في تركيا, و من أهم شروط الحصول على الجنسية التركية هو شراء شقة في تركيا بمبلغ لا يقل عن 400 ألف دولار 
 و هذا بكل تأكيد يعد فرصة مهمة لأي مستثمر كي يتمتّع بميزات جواز السفر التركي و الذي يسمح لحامله بالدخول إلى 72 دولة حول العالم من دون فيزا.

إقرأ المزيد عن مميزات الجنسية التركية

الاستثمار في تركيا

 

  • موقع تركيا الاستراتيجي و انقسامها بين أهم قارتين في العالم آسيا و أوروبا

 خدمَ ذلك مقوّمات التأثير الكبير على قطاع العقارات في تركيا إذ اتخذ هذا التمركز مساراً تشجيعياً للعرب لشراء شقة في تركيا ضمن الشرق الأوسط, و حثَّ الأجانب على الاستثمار العقاري في تركيا بسبب التبادلات التجارية بين تركيا و أوروبا.

  • الحصول على الإقامة العقارية 

جزء من المنظومة الحكومية لتحفيز الاستثمار العقاري في تركيا حيث تعد الإقامة العقارية وثيقة مهمة تساهم في زخم البحث عن شقق للبيع في تركيا هو أنه بمجرد أن تشتري عقار ستحصل على الإقامة العقارية في تركيا و بذلك ستستطيع التنقّل و الدخول و الخروج من و إلى تركيا دون الحاجة لإصدار فيزا في كل مرة. كما يساعد الأشخاص الذين لا يملكون مبلغ استثماري كبير في البحث عن بيوت رخيصة في تركيا.

  • أسعار الشقق في تركيا 

عامل بل ميّزة من الميّزات التي تدفع للاستثمار العقاري في تركيا ف أسعار العقارات في تركيا تعتبر رخيصة بالمقارنة مع الدول الأوروبية المجاورة إذ يمكن الحصول على شقق رخيصة للبيع في إسطنبول العاصمة الاقتصادية و المدينة الأكثر عراقة و أصالة في تركيا.

  • الموزاييك الثقافي 

يعدّ الذي شكّلته تركيا من امتزاج ثقافات و خلفيات متعددة و اندماجهم مع روتين المدن التركية, و خاصة إسطنبول, كونها قِبلة سياحية, و استثمارية مهمة ليس فقط في تركيا إنما في الشرق الأوسط. 

  • تكاليف منخفضة

من الأمور التي تجذب أيضاً لشراء منازل في تركيا هي التّكاليف المنخفضة للمعيشة بسبب متانة الاقتصاد التركي وتوفير كافة أنواع الخدمات من مشافي و مدارس و جامعات مع ناتج محلي قوي يجعل من كلفة العيش عنصر إضافي للاستثمار العقاري في تركيا.

لا يمكننا إغفال جانب سوق الاستثمار العقاري في تركيا التنافسي والترابط الوثيق بين مجالات الاستثمار في تركيا، كالصناعة والزراعة والعقارات والتجارة والسياحة كلها تدفع المستثمرين على البدء بمشاريعهم وتشجعهم على الانطلاق باستثماراتهم.

الاستثمار

أنواع الاستثمار العقاري في تركيا 

يتركز اهتمام المستثمر الأجنبي على مدينة اسطنبول وذلك لموقعها الاستراتيجي الهام وكونها العاصمة الاقتصادية لتركيا، إضافة إلى تعدادها السكاني الكبير والذي يوفر شريحة واسعة من المستهلكين واليد العاملة في آن واحد، كما تؤثر المشاريع التي تقوم بها الحكومة التركية في اسطنبول بشكل كبير على سوق العقارات مثل مطار إسطنبول الثالث  الذي يعتبر أكبر مطار في العالم وقد تم افتتاحه مؤخراً، بالإضافة إلىقناة اسطنبول الجديدة التي ستصبح المشروع الأضخم في تركيا.

الشقق الفندقية

إن نظام الشقق الفندقية من أهم المشاريع الاستثمارية فهي توفّر مساحة للإيجار السريع كون مدينة اسطنبول مدينة ليست اقتصادياً مهمة إنما وجهة سياحية تتوافد إليها السياح على مدار العام و اختيار شقق النظام الفندقي سيكون خياراً عملياً، كما تمنح معظم الشركات الإنشائية للمجمعات بنظام فندقي، ضمان تأجير لعدة سنوات بعائد ربحي ممتاز.

 

الشقق المكتبية

توفر الشقق المكتبية عائد ربحي عالي وتمتاز هذه العقارات بسهولة التأجير وبعقد طويل الأمد وذلك لأن المستأجر يؤسس مكتباً ومقراً لعمله وسوف تطول إقامته فيه لسنوات حتى لا يخسر عملائه الذين اعتادوا على موقع مقره.

 

الاستثمار في الفلل 

الفلل في تركيا من أهم الاستثمارات العقارية الناجحة حيث يمكن الاستفادة منها لإنشاء شركات صغيرة أو روضات أطفال أو مراكز صحية، كذلك يمكن الاستفادة من الفلل في المناطق السياحية لتأجيرها أو لجعلها مطاعم أو مقاهٍ سياحية، إن أسعار الفلل في تركيا آخذة في الصعود سنة بعد سنة، وهذه الزيادة تعتبر من المحفزات على شرائها.

 

ومن دون شك كان لبعض الأزمات الاقتصادية في مناطق تركيا المجاورة دور مهم في احتضان تركيا لفكرة ومفهوم الاستثمار الآمن، بفضل توفير الحكومة البيئة و المناخ المستقرّ قانونياً، مع بعض المحفّزات التي تهدف لتمهيد مسار سلس من الإجراءات أمام أي حالم أو طامح لاستثمار عقار, أو بناء مشروع, أو استقرار و عيش هادئ في تركيا.

بحسب الإحصائيات و الدّراسات فإن الاقتصاد التركي استطاع أن يحقق قفزات نوعية خلال السنوات القليلة الماضية و أن يصعد بتركيا إلى مستوى متقدّم لتوازي الدول الكبرى .

و قد انتعشت كافة القطّاعات ضمن الاقتصاد التركي مثل الزراعة و الصناعة و لكن أهم هذه القطاعات هو قطاع العقارات في تركيا و الذي حقق نجاحاً باهراً دفع بالمستثمرين من كل أنحاء العالم لدخول عالم الاستثمار العقاري في تركيا و البحث عن شقق للبيع في تركيا و فيما يلي سنتحدّث بشكل أوضح عن الاستثمار العقاري في تركيا لعام 2022 – 2023 ..

أهمّ العوامل المشجّعة على الاستثمار العقاري في تركيا 2022 - 2023 :

لا بد من وجود أسباب كثيرة لتفضيل المستثمرين شراء شقة في تركيا عن غيرها من البلدان و الدخول في سوق العقارات التركي و فيما يلي سنستعرض أهم هذه الأسباب :

  • الموقع الاستراتيجي : تتمتع تركيا بموقع استراتيجي مميز بين أهم قارتين في العالم أوروبا و آسيا و ذلك له تأثير كبير على قطاع العقارات في تركيا إذ ساهم بازدهاره بشكل كبير لأن العرب غالباً ما يفضّلون شراء شقة في تركيا قريبة من بلادهم و كذلك الأجانب نظراً للعلاقات التّجارية المتبادلة .

 

  • مناخ تركيا المميز : إن امتداد تركيا على مساحة كبيرة سمح لها باكتساب مناخ متميز و متنوّع على امتدادها و هذا ما جذب إليها المستثمرين و دفعهم لشراء العقارات في تركياكما أن إطلالتها على عدد كبير من البحار منحها مناخ متوسطي لطيف يختلف عن مجاوراتها من الدول ، و لا ننس التّضاريس الجميلة المتواجدة في تركيا و التي تعد من أهم مقومات السياحة في تركيا مثل الجبال و الأنهار و البحار و البحيرات و السّهول و التي يفضلها السياح بشكل كبير و هذا ما ينعكس إيجاباً على الاستثمار العقاري في تركيا.

 

  • أسعار العقارات في تركيا : من أهم الميّزات التي تدفع للاستثمار العقاري في تركيا هي أسعار البيوت في تركيا و التي تعد رخيصة عند مقارنتها مع الدول الأوروبية المجاورة إذ يمكن الحصول على شقق رخيصة للبيع في إسطنبول و التي تعتبر من أكبر و أهمّ المدن في تركيا و هذا لا يمكن أن يتوافر في أي مدينة مشابهة لإسطنبول في الفخامة و الأصالة .

 

  • إمكانيّة الحصول على الجنسية التركية : من أكثر الأمور التي تشجع على شراء شقة في تركيا هو أنه يمكن الحصول علىالجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري و ذلك في حال شراء عقار أو مجموعة عقارات بقيمة 250 ألف دولار كحد أدنى و هذا بالطبع يعتبر فرصة مهمة للمستثمر للتمتّع بميزات الجنسية التركية و جواز السفر التركي و الذي يسمح لحامله بالدخول إلى 72 دولة حول العالم من دون فيزا .

 

  • الحصول على الإقامة العقارية : مما يشجّع على البحث عن شقق للبيع في تركيا هو أنه بمجرد أن تشتري عقار ستحصل على الإقامة العقارية في تركيا و بذلك ستستطيع التنقّل و الدخول و الخروج  من و إلى تركيا دون الحاجة لإصدار فيزا في كل مرة .

 

  • المرافق الخدمية و البنية التحتيّة الممتازة في تركيا : تمتلك تركيا شبكة مواصلات قوية و متطوّرة تصل جميع الأجزاء ببعضها و تتنوع بين البرية و البحرية و الجوية ، كما أن تركيا تحتوي على العديد من المرافق الخدمية من مدارس و جامعات و مشافي و مراكز صحية جميعها تقدم خدمات عالية الجودة للمراجعين و هذا ما ينعكس إيجاباً على نوعيّة الحياة و بالتالي يشجع على دخول سوق العقارات في تركيا .

 

  • تخفيض الضّرائب : يرغب المستثمر الأجنبي بالاستثمار العقاري في تركيا بسبب ما تقوم به الحكومة التركية لتخفيض الضرائب إلى الحد الأدنى و ذلك لتشجيع الاستثمار و نذكر من ذلك إعفاء المستثمر الأجنبي من قيمة الضّريبة المضافة عند القيام بشراء شقة في تركيا .

 

  • تكاليف المعيشة المنخفضة : من الأمور التي تجذب أيضاً لشراء بيوت في تركيا هي التّكاليف المنخفضة للعيش وذلك يعود إلى التنوع الكبير إذ تضم تركيا أسواق مختلفة و مناسبة لكافة الأذواق و الفئات المجتمعية كما أن الفواتير المختلفة للماء و الكهرباء و الغاز تعتبر معقولة و متناسبة مع الدخل الشهري ، دون أن نذكر توافر المؤسسات التعليمية و الطبية التي تقدم الخدمات إمّا مجاناً أو بأسعار رخيصة .

 

أنجح أشكال الاستثمار العقاري في تركيا 2021 - 2022 :

في حال كنت تفكر بدخول سوق العقارات في تركيا و الاستثمار العقاري في تركيا يجب عليك أن تفكر بأنجح الاستثمارات و التي تحقق أرباحاً كثيرة و هي :

  • تأجير العقارات في تركيا : و تعتبر هذه الطريقة من أنجح أشكال الاستثمار العقاري في تركيا إذ يمكنك أن تقوم بشراء شقة في تركيا و من ثم تأجيرها لعائلة ما مقابل دخل شهري ثابت و هذا بالطبع يعتبر الاستثمار الأكثر ضماناً لتحقيق الربح و لكن بالتّأكيد فإن قيمة الأجارات ستختلف تبعاً لعدد من العوامل أهمها موقع العقار و مساحته دون ذكر مواصفات هذا العقار و مدى جودته و نظافته و لذلك لا بد من الاهتمام بهذه التفاصيل عند شراء شقة في تركيا بهدف التأجير .

 

  • شراء أراضي في تركيا : و قد بدأ عدد كبير من المستثمرين الأجانب بالتوجّه إلى شراء أراضي في تركياو لا سيما كبار رجال الأعمال و الذين يرغبون ببناء مولات أو مجمذعات سكنية أو مطاعم و مقاهي و هذا ما يعتبر من أنجح الاستثمارات العقارية في تركيا و ذلك لأن أسعار الأراضي في تركيا تعتبر منخفضة عند مقارنتها مع شراء مشروع جاهز و بالطبع فإنه لا بد من الاهتمام بموقع الأرض و اختياره في منطقة حيوية ضمن المدينة كما يجب الاهتمام بنوع المشروع العقاري و التّركيز على تقديم خدمات ووجود ميزات تختلف عما حوله لضمان نجاحه .

 

  • شراء شقة في تركيا و إعادة بيعها : كما هو معروف فإن سوق العقارات في تركيا في ازدهار مستمر و هذا ما يساهم برفع أسعار العقارات في تركيا بشكل سريع و خلال فترة قصيرة و لذلك يمكن لك أن تشتري شقة في تركيا و من ثم تقوم بإعادة بيعها بعد فترة من الزمن و بذلك ستربح مبلغاً جيداً من المال و بالطبع يتوجّب عليك أن تدرس السوق بشكل جيد لتستطيع تحديد الأوقات الأفضل لشراء العقارات في تركيا و بيعها .

 

  • شراء شقق فندقية في تركيا : جميعنا نعلم أن السّياحة في تركيا تحتل مكانة متقدمة للغاية و تساهم في رفد الاقتصاد التركي بشكل كبير بسبب جمال و وفرة الأماكن السياحية في تركيا و لذلك فإن عدد كبير من السياح يتوجهون سنوياً إليها و هؤلاء غالباً ما يفضلون الإقامة ضمن الشقق الفندقية في تركيا و التي تكون مزودة بأحدث التّقنيات و التجهيزات بالإضافة إلى الأناقة في التصميم و جودة البناء و لذلك فهي تعتبر من الاستثمارات الناجحة ضمن عقارات تركيا و لكن من الضروري أن يتم الاهتمام بموقع هذه الشقق لكي تكون قريبة من المواقع التاريخية و السّياحية في المدينة مع توافر خدمات ممتازة و مناسبة للسياح .

 

  • شراء شقق مخصّصة للطلاب : يتوجه عدد كبير من الطلاب إلى تركيا من أجل الدّراسة ضمن الجامعات التركية أو الاستمرار بدراسة الماجستير و الدكتوراه و هؤلاء غالباً ما يبحثون عن شقق للبيع في تركيا تكون ذات مساحة مناسبة و سعر معقول لكي يشعرون بالاستقلال بعيداً عن السكن الجامعي و لذلك تسطيع شراء عقار في تركيا و من ثم تأجيره لعدد من الطلاب و هذا يعتبر من الاستثمارات العقارية الناجحة .

 

أفضل المدن للاستثمار العقاري في تركيا 2022 – 2023 :

عند البحث عن شقة للبيع في تركيا يجب إيلاء أهمية كبيرة للمدينة التي ستشتري بها العقار إذ أن هناك مجموعة من المدن معروفة بأهمّيتها و مكانتها في قطاع العقارات في تركيا و هي :

  • شراء عقار في إسطنبول : تأتي مدينة إسطنبول في مقدمة المدن الممتازة لشراء العقارات في إسطنبول إذ أنه من المعروف أن الاستثمار العقاري في إسطنبول يعتبر من أنجح الاستثمارات و يساعدها في ذلك الموقع المميز و الجودة الكبيرة للخدمات و المرافق التّرفيهية بالإضافة إلى قوة البنية التحتية و انتشار كل أشكال وسائل المواصلات و لذلك تنتشر أشكال مختلفة من العقارات في إسطنبول مثل المجمعات السكنية و الفلل و شقق الاستديو و شقق البنتهاوس و غيرها الكثير .

 

  • شراء عقار في بورصة : إن موقع بورصة القريب من مدينة إسطنبول بالإضافة إلى شهرتها كمدينة سياحية كان له دور كبير في نجاح الاستثمار العقاري فيها و تتميز العقارات في بورصة بأسعارها المنخفضة كما أنّ الحكومة التركية توليها أهمية كبيرة و تعمل على تحسين خدماتها نتيجة الإقبال المتزايد عليها من قبل المستثمرين لإنشاء مشاريع عقارية مختلفة و منوعة .

 

  • شراء عقار في أزمير : تتميز أزمير بتنوّع أشكال العقارات فيها حيث تتواجد الفلل و الأراضي و الشقق العادية و غيرها و لذلك فهي تشكل قبلة استثمارية هامة لعدد كبير من المستثمرين كما ان أسعار العقارات في أزمير تعتبر معقولة و مناسبة لكافة الفئات و لذلك فهي تعتبر خياراً مناسباً.

 

  • شراء عقار في أنقرة : مما لا شكّ فيه أن الاستثمار العقاري في تركيا ضمن أنقرة يعتبر استثماراً ناجحاً خاصةً بأنها عاصمة البلاد كما أنها تعتبر مركزاً للعلوم و التكنولوجيا إذ تنتشر فيها جامعات عريقة كثيرة بالإضافة إلى المشافي المتطورة و لذلك فهي تلقى إقبالاً كثيفاً .

 

  • شراء عقار في طرابزون : تعتبر مدينة طرابزون من أهم المدن السّياحية في تركيا و ذلك يعود إلى إطلالتها المميزة على البحر الأسود بالإضافة إلى أراضيها الخضراء الواسعة و لذلك فهي تعتبر مناسبة لمحبي الطبيعة و الهدوء كما أن أسعار العقارات فيها تعتبر رخيصة و إذا كنت تبحث عن شقق للبيع في تركيا تمتاز بطابعها البسيط البعيد عن التكلف و تتمتع بالهدوء و البعد عن الضجيج فإن طرابزون هي المكان الأنسب لذلك .

 

  • شراء عقار في أنطاليا : كما هو معروف فإن مدينة أنطاليا الساحلية معروفة بجذبها لعدد كبير من السياح و ذلك بفضل شواطئها الذهبية و مواقعها السياحية الممتاز و في حال الرغبة بشراء فلل على البحر في تركيا فإن أنطاليا هي المكان الأنسب لذلك كما أن الاستثمار العقاري في أنطاليا ضمن الشّقق البحرية يعتبر من أنجح الاستثمارات .

 

أكثر الجنسيات إقبالاً على الاستثمار العقاري في تركيا :

هناك العديد من الجنسيات التي تفضل شراء العقارات في تركيا على أي مكان آخر و لعل أهمها هم الروس و الذين ازدادت استثماراتهم ضمن عقارات تركيا بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة و ذلك بفضل الجهود الحثيثة التي بذلتها الحكومة التركية لجذب المستثمرين ، ففي عام 2019 ارتفعت مبيعات العقارات للروس لتصل إلى 2893 وحدة سكنية كما أن العراقيين احتلوا مرتبة متقدمة بتملّك العقارات في تركيا حيث بلغ عدد الوحدات السكنية التي قاموا بشرائها 7596 و هذا يعود إلى وجود شقق رخيصة للبيع في تركيا .

كما أن الإيرانيين و السعوديين كان لهم نصيب كبير من شراء العقارات في تركيا و هذا بالطبع يعود إلى النجاح الكبير للاستثمارات العقارية في تركيا و التي شجعتهم بشكل كبير دون أن نذكر التسهيلات العديدة لتملك العقارات في تركيا و منع الاحتيال العقاري و ضمان الحقوق للمستثمرين الأجانب غير الحاملين للجنسية التركية .

و بذلك نجد أنّ فكرة شراء عقار في تركيا و دخول عالم الاستثمار العقاري في تركيا تعتبر فكرة ناجحة و موفقة و تستطيع الاستعانة بالشركات العقارية و التي ستساعدك في رحلة البحث عن شقة للبيع في تركيا و تختار لك ما يناسبك فلا تتردّد و انتهز الفرصة ..

 

الوسوم
مشاريع مشابهة

ديل افضل دليل

تواصل معنا ، واحصل على افضل العروض المتوفرة في سوق العقارات

banner
banner
banner